وفاة المقاوم موح امزيان

توفي المرحوم المقاوم موح امزيان اليوم الجمعة 22 ماي 2015 رحمة الله عليه و فيما يلي نبذة عن حياته: ولد السيد موح امزيان سنة  1939 بضواحي بين الويدان اقليم ازيلال وقد انخرط المقاوم موح امزيان في صفوف المقاومة وجيش التحرير سنة 1954 وقاوم وناضل بكل اخلاص وتفان وقد عمل قبل ذلك سنة 1941 رفقة المقاومين المعطي اليوسفي ومولاي ادريس الوزاني والمرحوم السي محمد الشرقاوي سنة 1954 وعمل مع السيد محمد والحبيب المالكي ثم انتقل بعد ذلك الى ايت اعطى رفقة المقاوم زايد اكودي والمرحوم زايد اةحمو والنهيري محمد زعيم المقاومة ببني ملال وغيرهم.
وشارك في الثورة سنة 1955 وقام بمجموعة من العمليات منها اتلاف واحراق وتخريب مصالح الاستعمار وناضل في سبيل استقلال البلاد واسترجاع سيادتها مع المرحوم محمد بوكرين وشارك في جيش التحرير وكان مسؤولا على السلاح الذي كانت تتوفر عليه فرقة اتصال المقاومة والتحرير المنبثقة من البيضاء والمتسللة الى الاطلس.
وفي سنة 1963 تعرض السيد موح للاعتقال من طرف عناصر السلطة المغربية التابعة لجماعة افورار ثم نقل الى دائرة واوزيغت ومكت بها 15 يوما تعرض فيها للتعديب النفسي والجسدي والتعسف من طرف رئيس الدائرة واعوان السلطة بسبب تصويته 'بلا للدستور.
وسنة 1964 اثر تاسيسه لفرع الاتحاد الاشتراكي بافورار اعتقل لمدة 20 يوما من طرف قائد واوزيغت بدعوى فتح مكتب بدون ترخيص وخلال هذه المدة تعرض لانواع العذاب والعنف. وفي 1965 تعرض كذلك للاعتقال لمدة شهر بافورار وذلك بسبب ارساله لبرقية الى الحسن الثاني يستنكره فيها اختطاف المهدي بن بركة.
وقد عاش بقية عمره يناضل من اجل حصوله على بطاقة المقاومة،لكن الجليل اراد اي يقبض روحه دون وصوله الى مسعاه..
توفي المرحوم المقاوم موح امزيان اليوم الجمعة 22 ماي 2015. فانا لله وانا اليه راجعون. واسكنه الله فسيح الجنات والهم ذويه الصبر والسلوان

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


استطلاع الرأي

مارأيكم بستايل وسط الإخباري؟

جيد - 59.1%
لابأس به - 19.7%
متوسط - 10.6%
رديء - 10.6%

Total votes: 132
The voting for this poll has ended on: 27 أبريل 2016 - 00:00