وفاة المناضل الريفي مصطفى البوعزاتي

 

بعد التأكد من أن المناضل مصطفى البوعزاتي "أمسرم"، المنسق السابق للحركة الأمازيغية بوسط الريف وخريج الحركة الثقافية الأمازيغية موقع قاضي قدور (الناظور) وبعده موقع وجدة، قد رحل عنا بالفعل، وتم تأكيد ذلك من طرف المناضلين الأمازيغ الذين قاموا فور سماعهم بالخبر بزيارة لعائلة الشهيد، وقاموا بمواساتهم في هذا المصاب الجلل. ماهي إلا ساعات تجاوز فيها مناضلوا ومتعاطفوا الحركة الأمازيغية ومحبوا المناضل الأمازيغي صدمتهم، واستوعبو الحدث، حتى هبوا مسرعين من كل حدب وصوب لحضور جنازته. وانطلق من هم بعيدون ليلا من أجل الوصول إلى مكان دفنه ب"ثوونت" في الوقت المناسب، فكان الموعد مع مناضلي الحركة الأمازيغية من كل بقاع الريف (الناضور، العروي، الحسيمة، طنجة، وسط الريف...)، بينما كان للمناضلين الطلبة بمدينة وجدة موعد في المحطة مع السادسة صباحا، والوجهة "قبيلة أيت سعيد"، وتوافدت أعداد كبيرة من مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية موقع قاضي قدور، وكذا بعض الأساتذة المتدربين.

  استمر المناضلون الأمازيغ إلى جانب أصدقاء "أمسرم" وعائلته ومحبيه، ومتعاطفي القضايا التي آمن بها، استمروا بالتوافد على قرية "ثوونت" بجماعة الكبداني، طيلة يوم أمس الجمعة 04 مارس 2016، حتى موعد دفنه مباشرة بعد صلاة العصر بمسجد "ثوونت"، حيث تم مرافقة الشهيد في موكب جنائزي مهيب، يبين عن مدى الحب الذي يكنه الريفيون لهذا المناضل الذي يشهد له بالإجماع بحسن الخلق والطيبوبة، وشيع أصدقاءه جنازته وأعينهم تذرف الدموع من شدة الألم والحسرة على خسارة واحد من أعظم من عرفت الحركة الأمازيغية والإنسانية جمعاء، وما إن وصل المناضل الأمازيغي إلى مثواه الأخير بمقبرة "ثوونت"، وباشر المشيعون بدفن جثة الشهيد حتى انهار بعض المناضلين من شدة ألم الفراق ولم يتمالكوا أنفسهم وهم يشاهدون رفيق دربهم وأحد رموز النضال الأمازيغي بالريف يوارى الثرى ويودعهم إلى الأبد. انتقل بعد ذلك المناضلون وأصدقاء "أمسرم" وجيرانه، إلى تعزية عائلة الشهيد وشدوا على أيدي أفرادها بحرارة، وبذلك كانت نهاية آخر لقاء لهم بالمناضل البار الذي لا يبدوا من ملامح الحاضرين أنه سيسهل عليهم الفراق.

من هو الأستاذ مصطفى البوعزاتي؟

ازداد مصطفى البوعزاتي في قرية "ثوونت" بقبيلة أيت سعيد الواقعة بالجزء الشمالي للريف الأوسط، حيث تابع المناضل دراسته الابتدائية، لينتقل إلى مركز الكبداني لمتابعة دراسته الإعدادية، وفي المرحلة الثانوية انتقل البوعزاتي إلى ثانوية الأمل بميضار، حيث حصل على شهادة الباكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية ما فتح أمامه آفاق الولوج إلى سلك التعليم العالي بجامعة  قاضي قدور بالناضور، حيث تفوق  في دراسته للقانون إلى جانب نضاله في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بذات الموقع الذي حصل فيه على إجازة في الدراسات الأساسية بميزة عالية، ما مكنه من ولوج ماستر الدراسات الدستورية  بجامعة محمد الاول بوجدة حيث تعمق في دراسة القانون إلى جانب نضالاته المبدئية، وكان موضوع رسالة تخرجه حول الأعراف الأمازيغية نال من خلالها شهادة الدراسات العليا بميزة مشرف جدا. اصطدم مصطفى البوعزاتي بعد تخرجه، كغيره من الأطر في هذا الوطن الجريح، بواقع البطالة المأساوي، فظل معطلا لسنوات، زادت من سخطه وكره للواقع. وقد وافته المنية وهو بصدد التحضير للتسجيل في الدكتوراه.

الأساتذة المتدربين وحركة 20 فبراير

إحتفلت حركة 20 فبراير  بني ملال بالذكرى الخامسة لإنطلاق الربيع الديمقراطي المغربي وذلك يوم أمس بساحة المسيرة أو التغيير كما أطلقتها عليها الحركة.وإذا كانت هذه الأخيرة لم تحقق مطالبها الأساسية والمتمثلة في محاربة الإستبداد والفساد وتحقيق الحرية والكرامة والعدالة.فإنها إستطاعت أن ترغم المخزن على تغيير الدستور والسماح لحزب ملتحي أن يحكم ولو بشكل شكلي.فإنه بعد خمس سنوات من إنطلاق شرارة الإحتجاجات المغربية فإنها حققت عدة مكاسب وعلى رأسها تجاوز حاجز الخوف والدخول في نقاش وصراع سياسي الهذف منه تحقيق الدولة المدنية مقابل الدولة الإستبدادية والفاسدة.
 كما تميزت هذه الذكرى بحضور جماهيري واسع وحضور مجموعة من النقابات والأحزاب والجمعيات ومشاركة الفراشة والأساتذة المتدربين.هذا التجمع المدني الذي أصبح يتشكل بعد التراجعات العديدة في المجال السياسي والحقوقي والإقتصادي والإجتماعي.فهل هو تشكل و عودة لإنطلاق حراك قوي وجد منظم أم مجرد تجمع فرضته أجواء الإضراب العام وتنصل الحكومة من دورها الإقتصادي والإجتماعي.
عن جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال.

الجمعية النهضة للأعمال الاجتماعية والتنموية بأولاد ناصرتنتخب مكتبها الجديد

انعقد الجمع العام العادي الأول لجمعية النهضة للأعمال الاجتماعية والتنموية بأولاد ناصر بتاريخ 17 ماي 2015  تحت شعار: " حكامة داخلية ، تسيير راشد،  أساس مجتمع مدني قوي"، بحضور منخرطي الجمعية وبعض الملاحظين من ممثلي جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة. وقد تناول الكلمة بداية اللقاء رئيس الجمعية السيد المرجاني رضوان الذي ذكر بالمراحل التي مرت منها الجمعية مند تأسيسها وأنها جاءت لتشكل إضافة نوعية للمشهد الجمعوي بالمنطقة من خلال مجموعة من الأنشطة التوعوية والتحسيسية. بعد ذلك تم عرض التقرير الأدبي والمالي للجمعية ومناقشتهما لتتم المصادقة عليهما بإجماع منخرطي الجمعية الحاضرين. وقد تم تجديد الثقة في السيد المرجاني رضوان رئيسا للمكتب الإداري للجمعية وعضوية كل من حميد درقاوي ، ساعيد وهيب، عبد البرالمرتضى، عبد الهادي اخمارت، فتيحة المراحي و نادية الدرقاوي .    

وللإشارة فقد تم طبع حصيلة عمل الجمعية في كتيب تم توزيعه على المنخرطين وشركاء الجمعية.       

الفقيه بن صالح: جمعية السلام لللانماء الاجتماعي تنظم حفلا لليتيم

في اطار الشراكة التي بين جمعية السلام لللانماء الاجتماعي ومؤسسة الجاحظ تم تنظيم حفل اليتيم لفائدة الاطفال المتكفل بهم . وتميز هذا الحفل باستقبال بهيج وتخلل فقرات ترفيهية تمزج بين المرح واللهو والاناشيد التربوية.

الملتقى الوطني للشباب المواطن من أجل تنمية ديموقراطية المساواة

ينظم أيام 21 - 22 - 23 - 24 ماي 2015، بمركز مولاي الرشيد ببوزنيقة، الملتقى الوطني للشباب المواطن من أجل تنمية ديموقراطية المساواة؛ وهو انطلاقة لبرنامج قافلة الشباب المواطن لتنمية ديموقراطية المساواة.
 
الذي بادر به منتدى المواطنة بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبمشاركة مجموعة من منظمات وجمعيات وفعاليات المجتمع المدني وخاصة الشبابية، وبتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الإعلامية والأكاديمية والثقافية .
 
وسيخصص الملتقى الوطني للشباب المواطن لتوسيع وتعميق التشاور والاجتهاد حول شروط وآليات تنمية ديموقراطية المساواة وتمكين مواطنة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وتقوية وتطوير حقوقهم ومشاركتهم في المسلسل التشريعي والانتخابي للجماعات الترابية وتسييرها وبرامجها. 
 
وسيشارك في هذا المنتدى الوطني، المدني الديموقراطي الشبابي، 400 مشاركة ومشارك من أطر وفعاليات جمعيات ومنظمات المجتمع المدني والقطاعات الحزبية، الشبابية والنسائية، وفعاليات إعلامية وأكاديمية وثقافية من مختلف جهات المغرب.

تاسيس المكتب الجهوي للمركز المغربي لحقوق الانسان بني ملال خريبكة

تم يومه الاربعاء 06/05/2015 تاسيس المكتب الجهوي للمركز المغربي لحقوق الانسان(منظمة ديمقراطية مستقلة) بجهة بني ملال خريبكة ،حيث تم بعد  قراءة القانون الاساسي والمصادقة عليه انتخاب اعضاء المكتب الجهوي على الشكل التالي :

-        الرئيس : محمد ايت المقدم

-        النائب الاول : اهنين محمد

-        النائب الثاني : محمد الذهبي

-        النائب الثالت : رحيلي دلال

-        الكاتب العام : حسيب قاسم

-        نائبه الاول : الغرضوف خلود

-        نائبه الثاني : حسيب عبد العزيز

-        نائبه الثالث : شرف زيدوح

-        الامين : برمكي عبد القادر

-        نائبه الاول : رزوقي محمد

-        نائبه الثاني : قدوري سندس

-        نائبه الثالث : بووالي مروان

المستشارون :اعليبو حسن – لقصيري عبد  الحق –كريم رجاء-الحيمر نور الدين-اولعفو مصطفى-تقيوت محمد-زيداس حسن-نيناع محمد-الزاكوري فاطمة-باحداش الحسين-الكبوري محمد-باعبو نعيمة –امال موهيمان –اسموحي ابتسام-شعبي جمادي