ساكنة اولاد عبد النبي يحررون أرضا سلالية

قامت ساكنة اولاد عبد النبي بدار ولد زيدوح مساء أمس وصباح هذا اليوم الاربعاء ، بتحرير أرض سلالية تابعة للقبيلة ، كان يستغلها أحد الاشخاص لمدة من الزمن بدون سند قانوني ، وقد اتجهت جموع من الساكنة صوب الارض الفلاحية التي هي موضوع النزاع ، وقامت بوضع حدود لها بواسطة جرار . كما نددوا بأسلوب الاذان الصماء التي ينتهجها الشخص الذي يستغل هذه الارض الفلاحية ، وطالبوا السلطات المحلية بضرورة التدخل العاجل لرأب الصدع ووضع حد لهذا الترامي على الأراضي السلالية لدوار اولاد عبد النبي ، كما هددوا بالدخول في اعتصام مفتوح اذا لم تستجب السلطات المحلية لمطالبهم المشروعة

تنسيق ممرّضي الفقيه بن صالح يحتفل باليوم العالمي للممرّض

بمناسبة اليوم العالمي للممرّض الذي يصادف 12 ماي من كلّ سنة و احتفاء بالشغّيلة الصحيّة، نظّم (تنسيق ممرّضي الفقيه بن صالح) بشراكة مع (جمعية ممرّضي تادلة أزيلال) يوم السبت 23 ماي 2015 بنادي مركز الاستثمار الفلاحي بالفقيه بن صالح حفلا حضره جمع غفير من الشغّيلة الذي تابع باهتمام كبير كلّ فقرات الحفل .

بعد آيات من الذكر الحكيم تلاها محمد الأطرش ، و بعد الكلمات المقتضبة التي ألقاها عبد الرحمان زمراني و محمد عزيزرئيس (تنسيق ممرّضي الفقيه بن صالح)  للترحيب بالحضور الكريم و الضيوف الذي قدِموا من إقليمي أزيلال و خريبكة بالإضافة إلى شغّيلة إقليم الفقيه بن صالح ، قدّم محمد الزعراويرئيس (جمعية ممرّضي تادلة أزيلال) عرضا حول دور الممرّض الحيوي في قطاع الصحّة حيث يمثل قاعدة هَرم الشغّيلة بنسبة %60 و يقدّم %68 من الخدمات ، كما قدّم الدكتور أمغار قيدوم أطبّاء الإقليم شهادة ثمينة في حقّ الممرّض و دوره الأساسي في إنجاح برامج  الوزارة ، و كذلك ألقى محمد معيط  كلمة في نفس الموضوع .

و قد ساهم في إغناء هذا الحفل الفنانعبد الغنيبوكاس بعرض للوحاته ، و هو ممرّض يمارس هواية الرّسم إلى درجة الإبداع ، كما شارك في تنشيط هذا الحفل كلّ من فرقة (البُشْرَى) للإنشاد التي ينتمي بعض أعضائها إلى قطاع الصحّة ، و الفرقة الكوميدية الشابّة(لَمَسات)بوصلات فنيّة رائعة نالت إعجاب الحاضرين.

و في الختام تمّ تكريم مجموعة من مهنيّي الصحّة تضمّ  أعوانا و أطبّاء و ممرّضين اعترافا لهم بما أسدوه من خدمات للمواطن و للقطاع عموما خلال مسارهم المهني بتفاني و إخلاص .

                                                            عبد العزيز غياتي

خروقات خطيرة يعرفها الجمع العام لتجديد مكتب الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع جهة "تادلة أزيلال"

شهد الجمع العام لتجديد مكتب الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع جهة " تادلة أزيلال " الذي ينظم في هذه الأثناء السبت 23 ماي 2015 بمدينة بني ملال بقاعة الاجتماعات لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات خروقات عدة تستوجب إلغاؤه بقوة القانون إن كانت هذه المنظمة تحترم نفسها. ومن أهم هذه الخروقات للذكر لا الحصر ما يلي : 

- كان آخر إحصاء لأعضاء فرع الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة للجهة الذي تم تجديده سنة 2011 هو 135 وعلى هذا الأساس تم اختيار عدد المؤتمرين في حينه وفق ما جاء في تقرير الكاتب العام الحالي و المنتهية صلاحيته مبدئيا لغاية الساعة التي أكتب فيها هذا الطعن. هذا العدد يستوجب حضور 50% زائد 1 كما جاء في مداخلة رئيسة الاتحاد أي 68 عضو على الأقل وهذا ما لم يتوفر وبذلك يكون النصاب غير مكتملا. (المادة 23 من القانون الأساسي تنص على أن النصاب القانوني للمؤتمر يكتمل بحضور أغلبية المؤتمرين وإذا لم يكتمل يؤجل إلى موعد أخر لا يقل عن أسبوعين ولا يتعدى شهرين ويعتبر الاجتماع آنذاك قانونيا كيفما كان عدد الحاضرين).

- اعتماد رئاسة الجمع العام على عدد 88 عضو لسنة 2015 بناء على عدد الانخراطات المستخلصة لدى الكاتب العام الحالي كما ما جاء في تقريره قرار خاطئ لأن العضوية لا تنزع إلا بقرار من الجمع العام كما تنص على ذلك المادة 12 من القانون الأساسي والتي تنص صراحة على أن فصل العضو(ة) يتقرر من طرف الجمع العام للفرع المحلي أو اللجنة القطاعية التي ينتمي إليها بعد اكتمال النصاب وبالأغلبية المطلقة. وفي انتظار قرار الفصل يمكن تجميد العضوية من طرف مكتب الفرع المحلي أو القطاع أو المكتب الوطني لمدة أقصاها 3 أشهر، ويستعيد بعدها عضويته إذا لم يصدر في حقه قرار الفصل. وهذا ما لم يكن وعليه فعدد الأعضاء يبقى 135 حتى يستقيل العضو أو يفصل.

- وحتى إذا افترضنا أن عدد المنخرطين هو 88 فالنصاب يكون 44 زائد واحد أي 45 وهذا ما لم يتوفر لأن العدد 45 كان لي وبما أنني لا أتوفر على بطاقة الانخراط لسنة 2015 فلا تحق لي العضوية حسب زعمهم. وبذلك يكون النصاب غير متوفر مرة أخرى.

- تنص المادة 51 مكرر على أن اللجنة الإدارية تقسم المغرب إلى جهات محددة تضم كل واحدة منها عددا من الفروع المحلية، وطبقا للتقسيم الجهوي الجديد فالمفروض هو ملاءمة فروع الجهات مع جهات المملكة إلا إذا كان للاتحاد مملكة أخرى غير التي ننتمي إليها

- كما تنص المادة 48 على أنه يتم تجديد مكتب الفرع المحلي كل ثلاث سنوات تحت إشراف المكتب الوطني وهذا ما لم يتم احترامه لأن آخر جمع عام كان في يونيو 2011 أي بعد أربع سنوات وليس ثلاثة مما يجعل المكتب الحالي غير قانوني وقراراته باطلة.

- عدم حياد رئاسة الجمع العام وادعاؤها في أول مداخلة بأن أداء المكتب المنتهية صلاحيته من أحسن المكاتب على الصعيد الوطني في تحيز غير مقبول مغلف بالتعصب لفيصل نقابي معروف أمام تقرير ضعيف كما أكد عليه المتدخلون خال من أي نشاط هندسي مشهود له اللهم منجزات الأخوات المهندسات مشكورات على الجهد الذي بدلناه خلال السنتين الأوليتين. 
- اعتماد رئاسة الجمع سياسة الأمر الواقع و توجيه أعضاء الجمع للمصادقة دون سماع الردود على مداخلاتهم وكأن المكتب الحالي غير ملزم بالمحاسبة الإدارية والمالية أمام أعضاء وضعوا ثقتهم فيه ولمدة 4 سنوات.

- إقصاء مقصود لعدد كبير من المهندسين الذين لا يتقاسمون التوجه النقابي والسياسي للاتحاد على المستوى المحلي.
وبناء على ذلك فإني أتقدم بطعن رسمي في هذا الجمع العام الغير قانوني الذي لم يحترم القانون و يهدف إلى سياسة الإقصاء واستحواذ فصيل معروف على الشأن الهندسي على مستوى الجهة. محمد دعنون مهندس بالقطاع الفلاحي بجهة بني ملال خنيفرة خريبكة التي لا يزال الاتحاد غير معترف بها.

معاناة ومأسي عمال المغرب المنسي بمعمل السكر أولاد إعياد

نتطرق لموضوع خطير ويتعلق الأمر بفئة من العمال الغير معروفين لدى الصندوق  الوطني الضمان الإجتماعي لأنهم ببساطة غير مسجلين عنده أو لا يهتم بمثل هؤلاء العمال لأنهم مغاربة الهامش.كما أن مفتش الشغل لا يقوم بزيارتهم والإطلاع على أوضاعهم ،ربما يعتقد أنهم عمال أشباح فهم يعملون ليل نهار لذلك لا يرصدهم.أما وحدة معمل السكر فهي لا تربطها أي علاقة بهذه الفئة ،على إعتبار أن علاقتها مرتبطة بأصحاب الشاحنات.الجميع يتملص من المسؤولية وكأن البلد لا يتوفر على مدونة قانون الشغل ولا على مؤسسات تقوم بحماية هذه الفئة الضعيفة من العمال.

 ولكي نطلع على أوضاع هذه الفئة فالأمر سهل فمجرد الوصول إلى مقر معمل السكر بأولاد إعياد على الطريق الوطنية 8 .حتى ترى ميئات من العمال والشاحنات ينتظرون دورهم لإفراغ حملاتهم من الشمندر السكري.والتي تتراوح حمولتها بين 16 طن إلى 40 طن .هذه العملية يقوم بها عمال ليسوا من المنطقة ،بل يتم جلبهم من مناطق الغرب والراشدية وغيرهما  من المدن المهمشة.هذه العملية لا تتم ببساطة بل يقوم بها سماسرة من الوحدة الإدارية للمعمل . يتوجهون إلى هذه المناطق ويقنعون أصحاب الشاحنات للقدوم مقابل العمل مع وحدة الإنتاج طول فترة موسم الشمندر التي تدوم بين ثلاث وأربع أشهر ،وهؤلاء يستقدمون بدورهم معهم يد عاملة من المنطقة مقابل العمل بأثمنة مغرية،كما أن فيئة من سائقي الشاحنات يعانون نفس الإستغلال.
 وهنا نترككم مع الشهادة الأولى ويتعلق الأمر بشاب زايد من الراشدية تنغير ،مند 2001 وهو يأتي للعمل في هذه الوحدة.يعمل ليل نهار ويبيت في الحقول أو أمام المعمل لأنه مرتبط بصاحب الشاحنة والوحدة الصناعية الذين يتحكمان في عمله وأكله ونومه.فهو مطلوب منه رفقة ثلاث عمال ملئ الشاحنة في الحقول والتي تبعد عن الوحدة بعشرات الكلوميترات،وإفراغها مرة إخرى بالوحدة .هذا العمل الجبار يمكن مثل هذا الشاب من الحصول على 70 إلى 100 درهم يوميا.وفي أخر الموسم يستطيع أن يوفر ما بين 5000 و9000 درهم.هذا المبلغ بالنسبة لأمثال هؤلاء ثروة ففي بلدهم سيبقى عاطلا عن العمل إلى الموسم القادم.هذا ما يفسر التضحية التي يتحملها أمثال هؤلاء ،فهم يعملون في ظروف جد قاسية وخطيرة.فهم معرضون لحوادث الشغل وبالأخص عند ركوبهم للشاحنات فهم يغامرون بحياتهم وصحتهم.ويعلمون أنهم إذا وقع لهم أي مكروه فهم لا يتوفرون على أي عقد عمل أوضمان ففي أي لحظة قد تنقلب حياتهم إلى جحيم .
 تدعوا جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال جميع مؤسسات الدولة وبالأخص وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية  والداخلية للقيام بواجبها تجاه هذه الفئة من العمال.كما تدعوا مفتش الشغل بأولاد إعياد بزيارة ميدانية للإطلاع على أوضاع وظروف عمل هؤلاء.كما تدعوا الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي  لتنفيذ القانون على كل من يتهرب من تسجيل هؤلاء لديه  وأن يشمل هؤلاء قانون الشغل.كما تدعوا إدارة المعمل إلى مسؤولياتها إتجاه هذه الفئة التي لولاها لما إستطاعت هذه الوحدة أن تنتج شئ .
                           عن جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال
 

PJD سوق السبت يستنكر احتلال الملك العمومي ويحمل السلطات عدم تفعيل القانون

على اثر اللقاء الذي عقدته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بسوق السبت أولاد النمة مع السيد باشا المدينة  اجتمع المكتب المحلي يومه الاثنين 04 ماي 2015. تدارس فيه ما أسفر عنه هذا اللقاء بالاضافة الى مجموعة من القضايا المرتبطة بالشأن المحلي .

   وأصدرت البيان التالي: 

تتابع الكتابة المحلية بكل قلق ما آلت الية عملية تحرير الملك العمومي ،والسير العادي للمرافق الحيوية بسوق السبت وكدا معاناة الساكنة من الناحية المعيشية والامنية لذلك نسجل ما يلي:

- رفضنا  لظاهرة احتلال الملك العمومي ونحمل السلطات المحلية مسؤولية عدم تفعيل القانون في هذا المجال.

- دعوتنا الجهات المختصة الى الاستمرار في تحرير الملك العمومي وعدم الرجوع الى نقطة البداية (شارع محمد الخامس) .

- لازالت مخفضات السرعة تشكل خطرا على السيارات لأنها لا تستجيب للمعايير القانونية، ونطالب المسؤولين بإزالتها.

- عدم استفادة بعض شوارع واحياء المدينة  من الربط بشبكة الكهرباء والماء اسوة بنظيراتها في مناطق أخرى (دار ولد زيدوح)

- تدمرنا من عدم ايجاد حل للتلوث الذي تحدثه ورشات صناعة الياجور ونطالب بإبعادها عن محيط المدينة.

- افتقار البلدية الى طبيب بيطري،إضافة الى طبيب للأموات مما يشكل  معانات حقيقية للساكنة التي تضطر الى الانتظار بدل الاسراع في دفن موتاها .

- نشجب ونستنكر كل الاعتداءات والسرقات التي يتعرض لها المواطنون والمواطنات بسوق السبت لذلك ندعو السلطات الامنية الى إيقاف هذا النزيف.

- كما ندعو رجال الامن الى التصدي بكل حزم الى الخارجين عن القانون من  مستعملي الدراجات النارية.

 وفي الختام ندعو كل غيور عن مدينة سوق السبت الى اليقظة والحزم للارتقاء بهذه المدينة الى المستوى الذي يليق بها.                                      

                                                       عن المكتب المحلي

برلمانيو حزب المصباح بجهة بني ملال خنيفرة يتفقدون معمل السكر بأولاد عياد

صبيحة يومه الاثنين 18 ماي قام وفد من برلمانيي العدالة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة و بتنسيق مع ممثل الكتابة الاقليمية للحزب بالفقيه بنصالح،بزيارة تواصلية لمعمل السكر بمدينة اخميس أولاد عياد وذلك في اطار الوقوف عن كثب على ظروف اشتغال هذه الوحدة الصناعية،وقد ضم الوفد كلا من عبد الكريم النماوي،خليفة الصيري،ربيعة طنينشي،الحسين الحنصالي بالاضافة الى نائب الكاتب الاقليمي، سعيد الراضي.

وقد كان الاجتماع مع مدير المعمل فرصة ليتطرق هذا الأخير الى ظروف العمل قبل وبعد قرار تجميع المعامل الثلاثة في معمل واحد يقوم بكل مراحل التصنيع، كما ذكر بنسبة المساهمة في الحاجيات الوطنية من هذه المادة الحيوية،دون أن يغفل الخدمات الاجتماعية المقدمة للفلاحين والساكنة عموما و ذلك  باستيعاب نسبة مهمة من اليد العاملةالمحلية ،بعد ذلك تدخل أعضاء الوفد،وكانت أهم مداخلاتهم تتعلق ب:

1-التساؤل عن اكراهات اشتغال الوحدة الصناعية و آفاق تطوير خدماتها .

2-أهمية التعاطي الايجابي مع مطالب الساكنة (التشغيل،حماية البيئة، المزيد من الاعتناء بالفلاح)

3-تقديم مقترحات بخصوص تواصل أفضل مع مكونات المجتمع المدني والمستشارين المحليين للانخراط المسؤول في بلورة حلول للمشاكل المطروحة من طرف الساكنة .

وبعد الاجتماع الذي استغرق حوالي 3 ساعات قام الوفد رفقة المدير التقني ومساعديه بتتبع مراحل التصنيع، كما وقف على الأحواض المخصصة لمعالجة المياه العادمة والتي تعتزم الشركة إعادة استعمالها قريبا سعيا منها لدفع شبهة التلوث السائل .

للإشارة  فان الوحدة الصناعية المعنية تشتغل على مادة الشمندر مباشرة طيلة ما يقرب من 4 أشهر بمعدل يقارب 9000طن يوميا لتنطلق بعد ذلك أشغال الصيانة موفرة حوالي مليون يوم عمل ومساهمة بما يتجاوز 20%من الحاجيات الوطنية من مادة السكر.