بلاغ صحفي لأكبر منتدى جامعي بالمغرب

في إطار أنشطتها الإشعاعية تعلن منظمة التجديد الطلابي للرأي العام  الطلابي و الوطني  والفعاليات المدنية، عن تنظيم فعاليات الدورة  الثامنة عشر  للمنتدى الوطني للحوار و الإبداع الطلابي  بجامعة  عبد المالك السعدي بتطوان تحت شعار " نحو وفاق تاريخي من اجل الديمقراطية " وذلك خلال الفترة الممتدة    بين  13 الى 19 مارس المقبل 2016 .

و يعد المنتدى الوطني للحوار و الإبداع الطلابي الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي محطة وطنية بالغة الأهمية تنفتح به الجامعة المغربية على المجتمع و تعكس فيها قضاياه وأسئلته المفتوحة، حيث يشارك فيه حوالي 10000 طالب وطالبة من مختلف الجامعات المغربية كما تحضره منظمات وهيئات طلابية وشبابية من داخل  المغرب  و خارجه، ويساهم في تأطيره اكثر من 60 مفكر و سياسي و فنان.

هذا وستعقد مؤسسة المنتدى الوطني للحوار و الابداع الطلابي ندوة صحفية حول قضية الدورة 18 وكذا أهم المحاور التي سيتناولها المنتدى هذه السنة يوم الجمعة 04 مارس 2016 بمدينة الرباط.

للتواصل و الاستفسار :

Ø    المدير العام لمؤسسة المنتدى: رضا بوكمازي 0661906852

Ø    مدير الدورة 18 إسماعيل يداني 06 62 77 66 25

Ø    المسؤولة  الإعلامية للمنتدى  :حنان دوقي   06 10 14 12 43

إعلان إلى نساء ورجال التعليم

يشرف المكتب المحلي وبتنسيق مع المكتب الإقليمي أن يدعوكم إلى اللقاء التواصلي مع أعضاء من المكتب الوطني :  الأستاذ حميد بن الشيخ و الأستاذ مصطفى العلوي

1. مستجدات الساحة التعليمية

2. الحوار القطاعي .                 

3. إصلاح منظومة التربية والتكوين.
وذلك يوم السبت 23 ماي 2015 على الساعة 7 مساء بمقر حي سي سالم .                            

 

                                                                                     الدعوة عامة

 

بيان لحركة التوحيد و الإصلاح: مكانة اللغة العربية في التربية والتكوين والمجتمع.

مواكبة من حركة التوحيد والإصلاح لتفاعلات النقاش الدائر حول الخيارات اللغوية في منظومة التربية  والتكوين والتي عكستها عدد من  الندوات والبيانات المختلفة في الموضوع، وما عبرت عنه شخصيات وطنية دافعها الحرص على الدفاع عن وضع  اللغة العربية اعتبارا لمكانتها ووضعها الدستوري في عريضة مفتوحة؛ وبناء على ما روجته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خلال لقاءاتها التعريفية بعرض أولوياتها التي تعتزم تنزيلها ابتداء من الموسم القادم؛ وحيث إن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي  هو بصدد إعداد تقرير استراتيجي حول إصلاح منظومة التربية والتكوين ستكون فيه المسألة اللغوية إحدى القضايا والخيارات التي سيتبناها وأحد العناصر الأساسية التي ستحكم تفاعل درجة تجاوب مختلف الفاعلين مع الرأي الاستشاري الذي سيصدره في الموضوع المطروح، وانخراطهم في الإصلاح وتبنيهم له؛ فإن  حركة التوحيد والإصلاح تؤكد على ما يلي
1- إن الخلل في منظومة التربية والتكوين لا يرجع إلى اعتماد اللغة العربية لغة للتدريس وإنما إلى أسباب بنيوية مركبة ترجع إلى عدم تكافؤ الفرص وضعف الحكامة وتردي البنيات وضعف التأطير والتكوين وضعف تبني الإصلاح من مختلف المعنيين به بسبب طابعه الفوقي، وغيرها من العوامل التي كان من نتائجها تراجع المردودية الداخلية والخارجية للمنظومة وضعف التمكن من اللغة العربية واللغات الأجنبية على السواء. وإنه تبعا لذلك ينبغي أن يتم التوجه لمعالجة  المشاكل الحقيقية التي لا خلاف حولها، وأن يتأسس الإصلاح على المكتسبات التي أجمع عليها المغاربة، وأن يستفيد من التجارب الناجحة في الدول المتقدمة في التعليم، التي لم تفرط في لغاتها و مقوماتها الوطنية.
2 - رفضها لأي تراجع عن مكانة اللغة العربية وأولويتها في التعليم الأولي والابتدائي والثانوي ودعوتها إلى النهوض بتعليمها وإعطائها الأولوية من حيث الإمكانيات  ورفضها لأي التفاف على مكانتها الدستورية  وعلى الحد الأدنى من التوافق الذي جسدته اختيارات  الميثاق الوطني للتربية والتكوين ؛  
  3- دعوتها الجهات المسؤولة عن التربية والتكوين متمثلة في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تفعيل المقتضيات الواردة في الميثاق بتهيييء شروط اعتماد اللغة العربية لغة للتدريس في الجامعة تدريجيا من خلال مسالك معربة ودعوة المجلس الأعلى إلى اعتماد هذا المقتضى بشكل واضح وملزم ضمن آجال زمنية محددة مع الدعوة إلى التعجيل بإخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية ؛ 
4- استغرابها من إصرار وزارة التربية الوطنية على جعل تعميم الباكلوريا الدولية ضمن أولوياتها التدبيرية؛ واعتبارها ذلك  تكريسا لعدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ المغاربة وتكريسا لدونية الباكلوريا الوطنية من خلال استقطاب المتفوقين للباكلوريا الدولية، وفرضا لواقع جديد يعمم تدريجيا التدريس باللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي التأهيلي دون انتظار الحسم في الموضوع، ودون أي سند قانوني لهذا الخيار؛
5- دعوتها الحكومة لتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على اللغة العربية في الفضاءات العامة، والإدارات والمرافق العمومية والإعلام، وشجبها محاولات التشويه التي تستهدف هذه اللغة عبر استعمال التعابير الدارجة في الإعلانات والإعلام، وذلك تنفيذا لمقتضيات الفصل الخامس من الدستور الذي ينص على التزام الدولة بالعمل على حماية اللغة العربية وتطويرها، وتنمية استعمالها. 
6 - تمسكها بالانفتاح على اللغات العالمية الأكثر أهمية وانتشارا، وتدعو إلى تحسين تعلمها، دون أن يكون ذلك على حساب المواد الأساسية واللغتين الوطنيتين الرسميتين: العربية والأمازيغية.
7 - تثمينها لجهود الشخصيات والهيئات الوطنية التي تتابع الموضوع وتذود عن هوية البلاد ومقوماتها الحضارية ودعوتها لمواصلة اليقظة والتعبئة لإنجاح كل مبادرة جادة للنهوض بنظامنا التعليمي وضمان جودته وولوج جميع أبناء المجتمع إليه ولوجا متساويا ومنصفا.
والحمد لله رب العالمين.
وحرر بالرباط في 27 رجب 1436 هـ الموافق لـ 16 ماي 2015 م
 إمضاء عبد الرحيم شيخي
رئيس حركة التوحيد والإصلاح

فيكتور هيجو تشارك أسرة الأمن الوطني الذكـ59ــرى لتأسيسها

تخليدا للذكرى 59 لتأسيس الأمن الوطني، شاركت مجموعة مدارس فيكتور هيجو للتعليم الخاص ببني ملال، في الاحتفاليات التي نظمتها ولاية الأمن الوطني صبيحة يوم السبت 16 ماي 2015، بفضاء مقر التدخل السريع، حيث أمتعت مجموعة من تلميذات المؤسسة الحضور بأنشودتين  "أرض الكرام" و "تحية العلم"، إضافة إلى كلمة المؤسسة حـيَّـت جهود وتضحيات نساء ورجال أسرة الأمن حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وتجدر الإشارة، أنه إضافة إلى مشاركة تلميذات مجموعة مدارس فيكتور هيجو، شاركت ثلة من تلميذات وتلاميذ ثانوية موحا وحمو التأهيلية بمادة مسرحية عن المفهوم الجديد للأمن الوطني، نالت استحسان الحضور. 

هرع وخوف وسط تلاميذ مدرسة اولاد اكناو

اقدم مجموعة من التلاميذ المستوى الابتدائي بوقفة احتجاجية امام مقرجماعة اولاد اكناو صبيحة هذا اليوم 14 ماي 2015 رفقة مجموعة من الابناء واولياء الثلاميذ مطالبين الجهات المسؤولة  بالتدخل لايجاد حل للمشكل الذي يعاني منه الثلاميد بسبب غياب الحراسة لمدرسة اولاد اكناو وجاء جاء الاحتجاح على اثر ما تعرض له مجموعة من الثلاميد صبيحة هذا اليوم بسبب هجوم احد الاشخاص  بطريقة هستيرية على التلاميذ امام مدرسة اولاد اكناو وذلك على الساعة الثامنة صباحا حيث اعتدى هذا الاخير على عدد من التلاميد حاملا معه عصى كبيرة بيده واصابة عدد من الثلاميد على مستوى الرجل ومناطق مختلفة من الجسم  ونقل بعض الحالات الى المستشفى مما خلف هرعا شديد لدىالاطفال  مما اظطر الجميع للهرب  والنجاة بأنفسهم  حيث لم يستطع الثلاميدالدخول للمدرسة بسبب غياب الحراسة لهذه المدرسة  علما ان المدرسة تتوفرعلى الحراسة الليلية وغيابها بالنهار هذا الامر لميستوعبه عدد كبير من الاباء مما جعل البعض يفكر في منع ابنه من الدراسة حتى تتوفر على الاقل المدرسة على حارس يحرسها بالنهار.