المقالات

وجهة نظر: شَارِعُ الرّيحَة

ما ان يضع الزائر قدماه على ارضية الشارع المار بمحاذات السوق الاسبوعي والمؤدي الى محطة زيز للبنزين ب ( مدينة ) القصيبة اقليم بني ملال اذا به يُستقبل بحفاوته المعهودة الا وهي روائحه الزكية التي تزكم الانوف منذ مدة طويلة من الزمن لمن قدر له المرور او السكن بجانب الشارع المذكور.

شارع جميل بالمواصفات العالية وكأنه شارع كيليز بمدينة مراكش الحمراء او شونزيليزي بباريس يأوي الكلاب والقطط المشردة والنفايات من كل الانواع والاشكال ورائحته تفوح وتتعالى 24 ساعة على 24 نظرا لوجود اولا سوق الدجاج وما ادراك ما سوق الدجاج به مع وجود ايضا في نفس المكان سوق السمك بالاضافة الى ( رحْبَة البهَائم ) فكلها تعانق الق المكان كل من جهته مما يتسبب في تصاعد وتزايد الرائحة والنفايات في المكان.

للحد من هذه المهزلة الاجتماعية، السياسية، البيئية، الاقتصادية، والسياحية يجب العمل ليل نهار على جعل سوق خاص بالسمك، وابعاد سوق الدجاج عن مركز المدينة، ومحاولة الساكنة الفهم ان الحاويات وضعت وجعلت في امكنة سبق لها ان عدت نقط سوداء لتوضع فيها الازبال والنفايات لا ان ترمى بشكل فوضوي لا يرقى الى المطلوب.

كما انه يجب على المسؤول التفرقة بين الامور والوعي بالتسيير والتدبير الذي يليق بكل فصل من فصول السنة، ويراعي في هذا الاطار الكثافة السكانية ونوعية الخضروات والفواكه التي تستهلك في هذه الاخيرة والتي قد تزيد الطين بلة اذا ما اخرجت للشارع.

والملاحظ على مجموعة من شوارع جوهرة الاطلس الفوضى في التسيير والتدبير الذي لا يرقى الى المستوى المطلوب، حيث نجد هنا ازدحام وعدم احترام القانون والضرب بمساطيره عرض الحائط وتطاول على الملك العام دون رقيب ولا حسيب، وهناك روائح تتعالى تقشعر لها الابدان وتنحني لها الانوف تواضعا من حدة وشدة قوتها.

فالعبرة من المشاريع الكبرى المفتوحة في المدينة مراعاة جمالية المدينة لانها الاشد استقطابا للزوار وعشاق السياحة بهذه الامور مجتمعة ستتحرك المنطقة اقتصاديا مما سيفتح اوراش شغل للشباب، وبالتالي الحد ولو بشكل قليل من ارتفاع ظاهرة السرقة وقطع الطريق، والاحساس نوعا بالامن البيئي والنفسي والاجتماعي.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع