المقالات

إصلاح نظام التقاعد بالريّال المغربي، (الحلقة الثانية)

ماذا يعني  رفع نسبة الاقتطاع من الأجور لتمويل صندوق التقاعد بـ 4% لتصل إلى 14% بدل 10% ؟

في  إطار إصلاح نظام التقاعد المقترح من قبل الحكومة و بعد الحديث في الحلقة الأولى عن معنى استبدال نسبة 2.5% من الأجرة عن كل سنة من العمل بنسبة 2% فقط  لاحتساب التقاعد، و هو ما يمثل خصم نسبة 20 في  المائة من راتب التقاعد الشهري المفترض بدون إصلاح .

يمكن التطرّق في هذه الحلقة إلى نسبة الاقتطاع من الأجور لتمويل صندوق التقاعد التي يستهدف الإصلاح رفعها بـ 4% (2% في 1 يوليوز 2015، و2% في فاتح يوليوز 2016)  لتصل إلى 14% بدل 10%  ، و التي تعني بالواضح زيادة نسبة الاقتطاع من أجر الموظّف لصالح الصندوق المغربي للتقاعد بنسبة 40 في  المائة .

وليس أبلغ من المثال لتوضيح المقال، لذلك أفترض أنني موظف بالقطاع العام مدرج في السلم 10 الرتبة 6 و المبلغ السنوي المقتطع لفائدة صندوق التقاعد هو 10425 درهم ، يعني 868,75 درهم شهريا و هو ما يساوي 17375 ريال مغربي .

بعد الإصلاح وبزيادة 40 في  المائة سوف يصبح المبلغ الشهري المقتطع هو 24325 ريال مغربي ، و ذلك يعني أن  6950 ريال مغربي ستختفي من راتبي الشهري بمجرد دخول مسلسل الإصلاح حيّز التطبيق في مرحلته النهائية ، و هو المبلغ الذي سيكلّفني كلّ شهر هذا البند من عملية  إصلاح صندوق توارث المسؤولية عن فساده و تجنّب الخوض فيه من سلف من الحكومات ، و تستعدّ الحكومة الحالية و ربّما التي تليها تقديم "الحجّام" البريء من تهمة إسقاط الصومعة و شعبيتها قربانين لإصلاحه .

ولا بأس من التذكير أنّ أثر هذا المبلغ  الذي يناهز 7000 ريال مغربي على التوازنات المالية اليومية للموظف أكبر بكثير من أثر زيادة بعض السنتيمات في المحروقات أو النقل أو المواد الغذائية ، و التي تسيل الكثير من المداد من حين لآخر ، هذا رأيي و لمهندسي الإصلاح واسع النظر و على منفذيه كامل المسؤوليّة.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع